Tbilisi ,dadiani 7 ,shopping center karvasla ,office C 312

+995 5557 07812

+995 555707812

smastours

السياحة في تيلافي عاصمة جورجيا الشرقية

السياحة في تيلافي الجميلة، تلك المدينة الهادئة والمركزية في الوقت ذاته، فهي تعد العاصمة الإدارية لمنطقة كاخيتي التي تقع في شرقي جورجيا، كما تعتبر كذلك من الأماكن ذات الطبيعة الهادئة والمريحة للأعصاب، ناهيك عما تتمتع به من مزارات ومعالم تاريخية وأثرية. يبلغ تعداد السكان بمدينة تيلافي جورجيا حوالي 22 ألف نسمة، وتقع على ارتفاع 500م فوق مستوى البحر، يصل في بعض المناطق إلى نحو 800م، بين سفوح (جمبوري) الممتدة.

ترجع أقدم الكشوفات الأثرية بمدينة تيلافي للعصر البرونزي، كذلك جرى ذكر المدينة في مخطوطات كلاوديوس بطليموس الرحالة اليوناني، تلك التي تعود للقرن الثاني وتعد من أقدم المخطوطات التاريخية الباقية إلى الآن، وقد عرفت المدينة حينها باسم (تليدا). من الجدير بالذكر أن مدينة تيلافي قد شهدت تحولات جذرية منذ القرن الثامن الميلادي، كونها اعتبرت من ذلك الحين أحد أهم المراكز السياسية والإدارية بالمنطقة، حيث ذكرت تيلافي في سجلات واحد من أشهر الجغرافيين العرب، وهو شمس الدين المقدسي، كان ذلك خلال القرن العاشر الميلادي، وقد اعتبرها من أهم مدن القوقاز على الإطلاق.

الطبيعة الجغرافية لمدينة تيلافي

تمتاز تيلافي بمناظرها الطبيعية الساحرة، التي ستقابلك هناك أينما يممت وجهك، حيث توجد في خلفية المشهد تلك السفوح الممتدة لتلال جمبوري جهتي جنوب وجنوب غرب المدينة، إضافة إلى سلسلة الجبال القوقازية الكبرى، الممتدة في شمال تيلافي جورجيا وتطل على وادي ألازاني الجميل.

تبلغ المسافة بين تيلافي والعاصمة تبليسي حوالي ساعتين بالسيارة، حيث يربطهما طريقين سريعين،؛ أحدهما يمر عبر ريف كاخيتي، ويصل طوله لحوالي 156 كم، وهو يعد أفضل الطريقين من ناحية الخدمات والجودة، أما الآخر فهو ذاك الذي يمر خلال مرتفعات جمبوري الجبلية، وهو أقصر الطريقين، إذ يصل طوله لحوالي 96 كم، ويحتوى على العديد من المناظر الطبيعية الساحرة والخلابة.

شارع شولوكاشفيلي

يعتبر شولوكاشفيلي أحد أهم شوارع مدينة تيلافي واكثرها جمالا، كما أنه قد خضع لبعض التجديدات مؤخرا، ما أضفى عليه مزيدا من الحداثة والرقي. ويتميز الشارع بتلك المنازل السكنية رفيعة المستوى، حيث البوابات الملونة، والشرفات التي تم نحتها بطريقة معقدة.

متحف ألكسندر تشافشافادزه

ألكسندر شافشافادز هو أحد أشهر الشعراء الجورجين، الذي عاش بالقرن التاسع عشر، وقد أنشئ هذا المتحف تخليدا لذكراه. يضم المتحف أحد أجمل الحدائق الموجودة بمدينة تيلافي، والتي تحتوي على قرابة 1000 نوع من أنواع النباتات والأشجار التي تم جلبها من أماكن متفرقة بالعالم. إضافة إلى ذلك يحتوي المكان على عدد من الأقبية المجهزة لتعتيق النبيذ، بجانب متعلقات الشاعر وأغراضه الشخصية ومخطوطاته.

حديقة ناديكفاري

إن كنت تبحث عن فرصة مثالية للاستمتاع بالأجواء الجميلة والهواء الطلق النقي في مدينة تيلافي، لا تتردد عزيزي المسافر عن زيارة حديقة ناديكفاري خلال رحلتك بتيلافي، خاصة مع كونها تضم مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء والنباتات الرائعة مع الأشجار الجميلة التي تزيد من روعة وبهاء المكان.

وتلبي هذه الحديقة كافة احتياجات وأذواق الزائرين، لاسيما المسافرين بصحبة العائلات والأطفال الصغار، فهنا يمكنك أن تجد المسارات الرائعة للسير وركوب الدراجات بين أجمل المشاهد الطبيعية ، هذا إلى جانب الملاعب الرياضية المثالية والمسرح أيضا الذي يضفي على الزيارة أجواء من الترفيه والمرح.

شاهد المزيد من مواقع الجذب السياحيّة

تابعونا على حسابات التواصل الاجتماعي